رســــالــة المــركــــز

يعتبر مركز خليفة بن زايد آل نهيان للتعليم المهني  في مدينة صيدا ومخيماتها من أهم الصروح العلمية على مستوى الجنوب اللبناني لخدماته الواسعة في مجال الحد من عمالة الأولاد ولأن هذه الظاهرة التي إنتشرت في منطقة صيدا و ضواحيها أصبحت مثار إهتمام لدى العامـــلين في الشأن الإجتماعي وخاصة في السنوات العشر الماضية ، ولأن الوضع الإقتصادي والإجتماعي الضاغط كان السبب الأول في تسرب أولادنا من المدارس بسن مبكر ونزولهم الى سوق العمل دون تأهيل علمي وعصري يواكب احتياجات السوق مما يجعلهم عرضة للأخطار الجسدية عدا الإستغلال المادي و الجسدي و حتى المعنوي . لذا سـارع وقف التنميةوالتعاون في مدينــة صيدا  بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والهيئات الدولية والإدارات الرسمية في التصدي لهذه الظاهرة الخطيرة بعزم و إرادة وشعور بالمسؤولية . فبعد إعداد الدراسات وتنظيم العمل و تعاضد الجهود أُطلق مشروع التدريب المهني عام  2003 للأولاد العاملين ضمن أُطر مؤسساتية و تربوية كان من نتاجها مركز خليفة بن زايد آل نهيان للتعليم المهني لمعالجة المشكلة كأمر واقع والأهم من ذلك معالجة السبب الرئيسي للمشكلة الأ وهو التسرب المدرسي .


يـهـدف المـركـز الـى تحـقـيـق مـا يـلـي :
 إستقطاب الأولاد العاملين الذين تسربوا من المدرسة الى الشوارع أو سوق العمل في سن مبكر وإخضاعهم الى برنامج تأهيلي تربويي يرفع من كفاءتهم وخبرتهم المهنية .
 يستهدف المشروع الشرائح الإجتماعية الأكثر فقرا وحرمانا ، للمحافظة على الأطفال المعرضين للتسرب و الإنحراف .
 تقديم التأهيل و التدريب المهني للأولاد في مختلف الإختصاصات المطلوبة " الميكانيك ، كهرباء السيارات ، التدفئة و التبريد ، تمديدات كهربائية ، تمديدات صحية ، ترميم و صيانةأجهزة الكمبيوتر ، بالإضافة الى برنامج الإعداد التربوي " محو أمية وتوجيه مهني " .
 معالجة حالة التسرب المدرسي بإعادة الأمل للمتسربين والذين يجدون صعوبة في التعليم الأكاديمي من التوجه الى التعليم المهني والذي يخولهم لنيل الشهدات الحكومية الرسمية في الإختصاصين التكميلية المهنية BP والبكلوريا الفنية BT من خلال المدرسة المهنية النهارية .
 إفتتاح دورات مهنية خاصة معجلة في الفترة النهارية تستهدف المتسربون من المدارس ( الأولاد الغير عاملين ) والراغبين في تعلم مهنة بناءاً على أسس علمية وفنية .